ملتقى الهدى للقرآن الكريم
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏
(("‏‏ مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏"‏‏ )).
المرجوا تفادي استعمال اللهجات و استخدام اللغة العربية
لايقبل التسجيل بأسماء بحروف لاتنية
وجزاكم الله خيرا
ملتقى الهدى للقرآن الكريم
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏
(("‏‏ مَنْ سُئِلَ عَنْ عِلْمٍ فَكَتَمَهُ أَلْجَمَهُ اللَّهُ بِلِجَامٍ مِنْ نَارٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏"‏‏ )).
المرجوا تفادي استعمال اللهجات و استخدام اللغة العربية
لايقبل التسجيل بأسماء بحروف لاتنية
وجزاكم الله خيرا
ملتقى الهدى للقرآن الكريم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى القرآن الكريم و الدراسات الإسلامية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
للراغبين في حفظ و ترتيل القرآن الكريم الحلقات مفتوحة بإدن الله السميع العليم بمسجد الهدى بوعكاز
حاليا بالأسواق القرص الأول للشيخ الإمام يونس العيادي.,اطلبوا نسختكم من ادارة الملتقى

 

 مقدمة في مبادئ علم القراءات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مزمار داود
مشرف
مشرف
مزمار داود


عدد المساهمات : 7
نقاط : 221
تاريخ التسجيل : 26/03/2010

مقدمة في مبادئ علم القراءات Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة في مبادئ علم القراءات   مقدمة في مبادئ علم القراءات Emptyالثلاثاء مارس 30, 2010 9:18 am

مقدمة
" في مبادئ علم القراءات "
تعريفه : هو علم يعرف به كيفية النطق بالكلمات القرآنية ، وطريق أدائها اتفاقا واختلافا مع عزو كل وجه لناقله .

موضوعه : كلمات القرآن من حيث أحوال النطق بها ، وكيفية أدائها .

ثمرته وفائدته : العصمة من الخطأ في النطق بالكلمات القرآنية ، وصيانتها عن التحريف والتغيير ، والعلم بما يقرأ به كل من أئمة القراءة ، والتمييز بين ما يقرأ به وما لا يقرأ به .

فضله : أنه من أشرف العلوم الشرعية ، أو هو أشرفها لشدة تعلقه بأشرف كتاب سماوي منزل .

نسبته إلى غيره من العلوم : التباين .

واضعه : أئمة القراءة ، وقيل : أبو عمر حفص بن عمر الدوري . وأول من دون فيه أبو عبيد القاسم بن سلام .

اسمه : علم القراءات ، جمع قراءة بمعنى وجه مقروء به .

استمداده : من النقول الصحيحة والمتواترة عن علماء القراءات الموصولة إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

حكم الشارع فيه : الوجوب الكفائي تعلما وتعليما .

مسائله : قواعده الكلية كقولهم : كل ألف منقلبة عن ياء يميلها حمزة والكسائي وخلف ، ويقللها ورش بخلف عنه - وكل راء مفتوحة أو مضمومة وقعت بعد كسرة أصلية أو ياء ساكنة يرققها ورش ، وهكذا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة في مبادئ علم القراءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى الهدى للقرآن الكريم :: ملتقى معهد الهدى للعلوم الشرعية :: القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: